في تفسير الاحلام , تفسيرات بعد الاحلام

نرى العديد من الرؤيه فالمنام و لا نعرف تفسير تلك الاحلام

ولكن مع المفسيرن العظماء نعرف معانى تلك التفسيرات

ذا الزمن الذی اختلط فیة الحق بالباطل ، و تحدث عقلة الباطن فی الرؤی و ا و لہا من لیس اھلا لذ لک۔

اختلط فیة الحق بالباطل ، و تحدث فی الرؤی و ا و لہا من لیس اھلا لذ لک۔

ویمکن اجمال الأسبابالتیی شجعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھم ما یلیی:رأي انه

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا و رفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعا ،

أو ینقض بھا شرع اللہ عزوجل فیحلل الحرام او یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، او یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا و التفریط فیی شا نھا ، فلا یراھا شیئا، بل یقلل من قیمتھا ، و یعتبرھا کلام عجائز ، و خرافات و ا سا طیر۔

۳۔ تبیا نا للمنھج الوسط فیھا ، فلا ا فراط و لا تفریط ، فھی لیست و حیا و تشریعا، کما ا نھا لیست عبثا و تخلیطا ، بل منھا ما ھو حق و منھا ما ھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیرا ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سه النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهوا ضا حه

خلا فا للکثیر من الناس الذین لا یجعلون للرؤیا شأنا ، و لا یقیمون لہا فان اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، و أھمیةبالغة.اقسام الرؤیا

تنقسم الرؤیا الی ثلاثه اقسام :الأول : حدیث الملک : و ھی الرؤیا الصادقةوھی بشری من اللہ لعبد ہ ۔

الثانی : حدیث الشیطان : و ھی الرأیا الباطلةوھی من تحزین الشیطان ۔الثالث : حدیث النفس : و ھی ما یحد ث الانسان بة نفسهفیی

الیقظۃ فیراہ فیی منامهولا تا و یل لهوهذہ الأقسام یشملھا معنی الا یة: ( و یعلمک من تا و یلالأحادیث ) ، و انظر الی کلمة(أحادیث) و لم یقل حدیث۔

قال البیضاوی : (من تأویل الأحادیث ) ، ای یعلمک من تعبیر الرؤیا لا نھا احادیث الملک ان کانت صادقة، و أحادیث النفس و ا لشیطان ان کانت کاذبة)(۱)۔

قال النبیی ﷺ : (الرؤیا ثلاث : فرؤیا حق و رؤیا یحدث الرجل بھا نفسة و رؤیا تحزین من الشیطان ) (۲)۔

وینقسم المعبرون الی خمسه اقسام : تفسير

فى تفسيرات الاحلام

 




في تفسير الاحلام , تفسيرات بعد الاحلام